سكاي وورلد نيوز -Sky World News - رجال المال والأعمال

المال والأعمال

أعلنت مجموعة بنك قطر الوطني (QNB)، إحدى أكبر المؤسسات المصرفية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، عن نتائجها المالية للأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، وبلغ صافي الربح 3.6 مليارات ريال (نحو مليار دولار أميركي)، ولم تتأثر نتائج الربع الأول بشكل جوهري بالظهور المفاجئ لفيروس كورونا الجديد. وذكرت المجموعة في بيان صحافي اليوم الأحد أن العائد على السهم بلغ 0.36 ريال متماشيا مع العام الماضي، كما ارتفع إجمالي حقوق المساهمين بنسبة 4% ليصل إلى 89 مليار ريال (24.4 مليار دولار) كما في 31 مارس/ آذار الماضي، وبلغت نسبة كفاية رأس المال للمجموعة 18.4%، وهي أعلى من الحد الأدنى للمتطلبات التنظيمية لمصرف قطر المركزي ولجنة بازل
ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 3%، وسط آمال المستثمرين بأن تتفق مجموعة "أوبك+" على خفض الإنتاج حينما تجتمع في وقت لاحق هذا الأسبوع. وارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم يونيو بنحو 3.2% إلى 34.10 دولاراً للبرميل، فيما صعدت عقود خام "نايمكس" الأميركي بنسبة 3.7% إلى 27.04 دولاراً للبرميل. ويأتي ذلك بعد تراجع الأسعار ، إثر إرجاء السعودية وروسيا اجتماعا لمنتجي النفط يهدف إلى تقليص في المعروض من الخام حول العالم مع تضرر الطلب من جائحة فيروس كورونا المستجد. وكانت سوق النفط العالمية قد تعافت بأكثر من 35% الأسبوع الماضي، بعد أن صرحت مصادر في منظمة (أوبك) وحلفائها، ومن بينهم روسيا، إنهم قريبون من اتفاق لتخفيضات في إنتاج النفط لتقليل تخمة عالمية رغم أنهم يريدون أن تشارك الولايات المتحدة ومنتجون آخرون في التخفيضات.
في ندوة صحفية عقدها اليوم بالوزارة وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية بالنيابة يبرز أهم انجازات الوزارة والآفاق المستقبلية للقطاع عقد السيد رضوان عياّرة وزير أملاك الدولة و الشؤون العقارية بالنيابة صباح اليوم الخميس 19 ديسمبر 2019 ندوة صحفية بمقــــرّ الوزارة بحضور المديرين العامين خصّصت لتقديم حوصلة عن أبرز انجازات الوزارة في قطاع أملاك الدولة والشؤون العقارية من 2016 الى حدود 2019 وآفاقه المستقبلية . وطرح الوزير خلال الندوة جملة من الملفات أبرزها تسوية وضعية التجمعات السكنية المقامة على ملك الدولة الخاص والأراضي الدولية الفلاحية المستولى عليها مشيرا إلى ضرورة دعم دور العقار الدولي وتعزيز مساهمته في العملية التنموية عبر اعتماد وتنفيذ برنامج وطني للإصلاح العقاري والذي يندرج في سلّم أولويات الحكومة الإستراتيجية منذ سنة 2016 . وأضاف الوزير في نفس السياق أن الحملة الوطنية لاسترجاع الأراضي الدولية وصد الاعتداءات عليها ومراقبة التصرف فيها والتي انطلقت في تنفيذها الوزارة منذ أكثر من ثلاث سنوات كانت بهدف توفير رصيد عقاري هام لفائدة جملة من المشاريع موجهة للعاطلين عن العمل من أصحاب الشهائد العليا وغيرهم وأيضا لفائدة المصالح العمومية. وقدّم الوزير في ختام اللقاء حصيلة الأملاك المصادرة وبرنامج تصفية أملاك حزب التجمع المنحل إلى جانب الإستراتيجية الوطنية التي اعتمدتها الوزارة لحمايتها منذ 2016.
تستعد شركة "سيتي كارز – كيا (KIA)" للإحتفال بعيد ميلادها العاشر. يتزامن هذا الموعد مع الأداء الجيد للعلامة كيا التي تتصدر قائمة سوق السيارات الخاصة في تونس مع موفى شهر أكتوبر 2019 "سيتي كارز – كيا (KIA)" تغتنم فرصة عيد ميلادها و تدعو حرفائها للمشاركة في إحتفالاتها و زيارة جميع صالات عرض كيا في كامل تراب الجمهورية لاكتشاف المنتجات الجديدة للعلامة والاستفادة من مجموعة متنوعة من العروض الترويجية تصل إلى حدود 3000 دينار. علامة تجارية نشيطة في ظل قطاع متغير في غضون عشر سنوات من التواجد في السوق المحلية، صنعت كيا صورة قوية لعلامة تجارية شابة وحيوية تستجيب لجميع أذواق المستهلكين التونسيين. سيتي كارز - كيا حققت نجاحا باهرا في هذه الأوقات الصعبة و هو ما يدل على درجة مناعة رفيعة إكتسبتها المؤسسة من درايتها العميقة بأساسيات ميدان توزيع السيارات و إرتباطها الوثيق بالمعايير المعمول بها. لقد توفرت جميع شروط النجاح في مؤسستنا" هكذا صرح المدير العام، السيد رياض العنابي. " في البداية, يجب التأكيد على إرادة المساهمين المرتبطة ببعد النظر و الطموح. ليأتي بعد ذلك العمل اليومي و التفاني للوكلاء المعتمدين والمسؤولين والتقنيين والمستشارين و جميع الشركاء... لإرضاء أكثر من 40000 حريف لكيا موزعين في كامل أنحاء البلاد. نعتمد اليوم أنجع الطرق في إدارة أنشطتنا وهي التي تجمع في كيان موحد المكونات الثلاثة الأساسية لقطاع السيارات وهي : بيع السيارت والخدمات و قطع الغيار. و ينتج عن هذه الطريقة إنسجام طبيعي يعود بالفائدة على الحريف "، هكذا تابع المدير العام. تحديات جديدة تنتظر العلامة التجارية يننتهى عقد بالنسبة لسيتي كارز، ليبدأ عقد جديد يشهد فيه قطاع السيارات على المستوى العالمي تغيرات تاريخية وسريعة تقطع مع المعايير التقليدية. كهربة السيارة, دمجها في محيطها الاتصالي, مفاهيم جديدة للتنقل, السيارة الذكية, ... العديد من المحاورالجديدة في قائمة السيارات العصرية تستعد للإنخراط فيها شركة سيتي كارز ، على الرغم من تأخر البنية التحتية المحلية. "تستعد شركة كيا لفرض خطة عمل تشمل جميع وكلائها حول العالم من أجل توحيدهم حول رؤيتها الجديدة لسيارة المستقبل. و هذا التمشي لا يستثني أحدا من الوكلاء, و نحن كذلك معنيين بهذا التحول التكنولوجي والثقافي العميق الذي بدأ سيره بخطى سريعة في الأسواق الأخرى. وبالتالي علينا الالتزام بنهج المصنع، الذي سيستفيد منه حتما الحريف "، هكذا أضاف المدير العام. كيا علامة ناشئة وديناميكية تعتمد على الإبتكارالمستمر وتروج دائما للمنتجات الأكثر تقدمًا من ناحية التكنولوجيا والتصميم. تعمل سيتي كارز –كيا، من جهتها على الإقتراب المستمر من حرفائها و توفيرجميع الوسائل البشرية والمادية بغاية تلبية إنتظاراتهم.

قررت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري تسليط خطيّة مالية قدرها عشرون ألف دينار على القناة التلفزية الخاصة “نسمة” (غير الحاصلة على إجازة) من أجل الاشهار السياسي لفائدة صاحبها المترشح للانتخابات الرئاسية. و أوضحت أن هذا القرار اتخذ على اثر استغلال القناة التلفزية الخاصة “نسمة” اثر إيقاف المترشح للانتخابات الرئاسية وأحد المساهمين في القناة، لبث خطابات وروبورتاجات علاوة على بث مقاطع اتخذت شكلا تسويقيا وردت فيها صوره مرفوقة بمقاطع غنائية، يدخل تحت خانة الترويج والدعاية له وهو ما يعتبر من قبيل الاشهار السياسي. و تبين ان القناة قد قامت بتخصيص برمجة يومية امتدت على ثلاثة أيام تولت خلالها وفي معرض الحديث عن خبر الايقاف، الترويج لشخص المترشح للانتخابات الرئاسية “نبيل القروي” من خلال بث صور خلفية تحمل صورته والعنوان التالي “اختطاف المرشح للرئاسة نبيل القروي” والحال أن مقطع عملية الايقاف الذي تم بثه يظهر أنها تمت في الطريق العام وتولاها عناصر من الأمن الوطني بزيّهم الرسمي وهو ما يدخل في خانة نشر وترويج الأخبار الزائفة، كما تم بث صور للمترشح مصحوبة بالعنوان التالي:” كلنا نبيل القروي” كما أنه بتاريخ 24 أوت 2019 تم بث ندوة صحفية لحزب قلب تونس بخصوص ايقاف رئيسه تضمنت دعاية انتخابية للمترشح “نبيل القروي” وقع اعادة بثها في أكثر من مناسبة، علاوة على الاشارة في عديد المرات أنه يتصدر نتائج سبر الآراء الأخيرة وهو ما يشكل مخالفة للقانون الانتخابي. وأشارت الى أنه تم طيلة أيام 23 و24 و25 أوت 2019 بث ريبورتاجات تنقل آراء في اتجاه واحد لمواطنين من عديد الجهات بالبلاد بخصوص ايقاف “نبيل القروي” والتي تضمنت دعاية صريحة له من خلال الحديث عن تقديمه لمساعدات للمواطنين عن طريق جمعيته “خليل تونس”،

عقد وزير السياحة والصناعات التقليدية روني الطرابلسي، مساء اليوم ندوة صحفية بمقر الوزارة، بحضور سفيرة بريطانيا بتونس لويز دا سوزا ورؤساء الجامعات المهنية الوطنية للسياحة ووكالات الاسفار قدم خلالها المعطيات ذات العلاقة بتداعيات افلاس الشركة العالمية للأسفار "طوماس كوك" على السياحة التونسية وخاصة على النزل التي استقبلت وفودا سياحية عن طريق هذه الشركة. وأكد السيد روني الطرابلسي خلال الندوة ان الحكومة البريطانية تعهدت بخلاص ديون ومعلوم إقامة السياح الذين توافدوا على بلادنا انطلاقا من 23 سبتمبر تاريخ الإعلان عن افلاس طوماس كوك وحتى فترة انتهاء إقامة كل السياح الوافدين على بلادنا عبر هذه الشركة. كما شدد الوزير على ضرورة تعهد الحكومة البريطانية بخلاص شهري جويلية وأوت مثل ما تعهدت بخلاص الإقامات بعد الإفلاس وبتوفير الطائرات بالعدد الكافي لإعادة هؤلاء السياح الى بلدانهم فور انتهاء مدة الإقامة . وبخصوص امضاء اتفاقية مع شركة طوماس كوك، أكد السيد روني الطرابلسي ان وزارة السياحة والصناعات التقليدية لم تقم بإمضاء اي عقد يلزم الدولة التونسية بدفع اي مبلغ مالي او الالتزام بحجز اي نزل ولم تقدم اي ضمان في ذلك بل كانت جلسة عمل للنظر في إمكانية بعث برنامج تعاون مشترك في مجال التكوين والنظافة وتطوير الوجهة، على غرار عدة دول عربية وأوروبية، وذلك انطلاقا من سنة 2020 يتم تنفيذه بعد عقد سلسلة من الاجتماعات بين الأطراف المعنية والمهنيين انطلاقا من السنة القادمة. كما أشار الوزير الى ان خلية الأزمة و المتابعة التي تم وضعها على مستوى وزارة السياحة وبتواصل مع ممثلة السياحة ببريطانيا التي تتابع عن كثب وضعية الشركة، بصدد التنسيق مع سفراء الدول المعنية، على غرار بريطانيا، للحصول على تعهدات رسمية من قبل الفروع التي تتعامل مع طوماس كوك بهذه البلدان لخلاص الإقامات في صورة وجود حالات شبيهة بالشركة الام ببريطانيا. ومن جهتها، أكدت سفيرة بريطانيا بتونس لويز دا سوزا تعهد حكومة بلدها بإيجاد حلول جذرية لخلاص ديون توماس كوك لدى النزل التونسية في أقرب الآجال الى جانب التعهد بتوفير الطّائرات اللازمة لنقل السياح البريطانيين و غير البريطانيين ، مضيفة ان النزل التونسية ستكون ضمن أولويات الحكومة البريطانية .

شدت أسعار النفط، يوم الإثنين، قفزة خيالية في أسعار النفط لم تحدث منذ 30 عامًا وذلك تزامنًا مع الهجوم الإرهابي على منشأتي خام في المملكة. وقالت «رويترز» إن النفط أغلق مرتفعًا نحو 15% مع تسجيل برنت أكبر قفزة منذ 30 عامًا، وبأحجام تداول قياسية. وتحدد سعر تسوية العقود الآجلة لخام برنت عند 69.02 دولار للبرميل، مرتفعًا 8.80 دولار بما يعادل 14.6%، في أكبر زيادة بالنسبة المئوية ليوم واحد منذ 1988 على الأقل. وأغلقت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط عند 62.90 دولار للبرميل، مرتفعة 8.05 دولار أو 14.7%، في أكبر زيادة مئوية ليوم واحد منذ ديسمبر / كانون الأول 2008. وزاد حجم التداولات أيضًا، لتتجاوز عقود برنت المليوني قطعة، في حجم تداول يومي قياسي مرتفع، حسبما قالت ربيكا ميتشل المتحدثة باسم بورصة إنتركونتننال.

أعلنت صحف لندن أمس على أن عملاق السفر والسياحة شركة توماس كوك ستعلن إفلاسها اليوم، تحت وطأة ديون تبلغ 1.6 مليار جنيه إسترليني. لتنطوي بذلك صفحة شركة رائدة في مجالاتها منذ 178 عاماً؛ إذ تم تأسيسها على يد توماس كوك في 1841. ويتوقع أن يؤدي انهيارها إلى ترك عشرات آلاف المسافرين عالقين في مطارات العالم، ما يثير مخاوف من أن تتحمل الحكومة البريطانية عشرات ملايين الجنيهات لإعادة مواطنيها العالقين للبلاد. ويتوقع أيضاً أن يؤدي إفلاسها إلى تشريد 22 ألف موظف، وعشرات الوكلاء في 19 دولة. ويبلغ عدد الأشخاص الذين يقضون عطلاتهم التي رتبتها توماس كوك نحو 600 ألف شخص في أنحاء العالم، وكانت الحكومة في لندن عرضت (الجمعة) ضخ 200 مليون جنيه في الشركة لتتفادى الانهيار. لكن مسؤولي الشركة يقولون إن ما يحتاجه إنقاذ توماس كوك لا يقل عن 250 مليوناً. ورفض وزراء الحكومة أمس زيادة الضخ الحكومي، ما سيؤدي اليوم غالباً لانهيار الشركة. وأكدت مصادر حكومية أن لندن أعدت خطة عاجلة لإعادة 150 ألف بريطاني على نفقة الحكومة إذا انهارت توماس كوك. لكن مسؤولي الشركة يقولون إنهم لا يزالون يأملون بمعجزة لتفادي إفلاسها.

Subscribe to our Newsletter
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…