حكاية طبق: الطعمية المصرية

حكاية طبق: الطعمية المصرية

سكاي وورلد نيوز / إن الحضارات هي جملة ما تقدمه مجموعة بشرية علي إقليم جغرافي معين من إسهامها في كافة المجالات عمارة و أدب و فنون و تراث و أديان و صنائع و حرف و إقتصاد و زراعة و صناعة و غيرها من كافة مناحي الحياة و أنه لجزء من هذه الحضارة “الطعام” و في هذه المقالة سأصتحبكم في وجهة حضارية مختلفة نراها قليلاً حينما نتكلم عن الحضارة المصرية و الأكل المصري و تاريخه.

الكثير منا يحب تناول الفلافل لطعمه اللذيذ، وسعره المعتدل، كما يعد من أفضل الأطعمة التي يمكن إدراجها ضمن نظامك الغذائي، إذ له العديد من الفوائد الصحية.

نقدم لك في المقال الاتي أهم فوائد الفلافل.

يعد أساس الفلافل من البقوليات ، إذ أن مصدره الحمص والفول المسلوق، ونتيجة لهذا يمكن اعتبار الفلافل مصدرًا غنيًا بالبروتين. يحتوي الفلافل على مستويات عالية من البروتين والمعادن، إلا أنه في المقابل منخفض الدهون. هذا الأمر جعل له العديد من الفوائد الصحية، حيث يتم استخدام البروتين في الجسم بهدف تصليح وبناء أنسجة العضلات، وصناعة الإنزيمات والهرمونات.

ومن المهم تناول البروتين من مصادره المختلفة، لأن الجسم غير قادر على تخزينه. الدهون قليلة في الفلافل، ولكنه يحتوي على كمية جيدة من الدهون الصحية.

عادة حينما نتناول الفلافل نقوم بإضافة اللبن، والخبز، وبعض الخضراوات له، مما يزيد من فوائده الصحية للمتناول. كما أن الدهون الصحية تنعكس بشكل إيجابي على صحة الإنسان، فهي تساهم في خفض مستويات الكولسترول السى في الجسم ورفع الجيد، مما يجعل من فوائد الفلافل حماية القلب وتعزيز صحته.

لا يرتبط تناول الفلافل بالشعور المفاجئ بالطاقة، التي تختفي بسرعة كبيرة أيضًا، مثل تلك المرتبطة بتناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات.

هذا الأمر من شأنه أن يحافظ على مستوى السكر في الدم بالشكل الطبيعي ويجنبك التعب والإرهاق المترافق للحالة السابقة. فالفلافل تحتوي على كمية عالية من الألياف الغذائية، التي تمدك بالطاقة بشكل تدريجي. من أهم فوائد الفلافل أنه يعد مصدرًا غنيًا بالحديد المهم للصحة.

واحدة من أهم وأشهر الوجبات المصرية الشهيرة، هى الفلافل أو كما يطلق عليها "طعمية"، وهى أيضا طعام شائع فى كل من السودان واليونان وبلاد الشام والعراق والسعودية، وتسمى الطعمية فى معظم أنحاء مصر والسودان، وتسمى الباجية فى اليمن.

  وتصنع من البقول اليابسة والمنقوعة لفترة بالماء ثم تطحن وتعجن وتبهّر ثم تقلى فى الزيت الحار على شكل أقراص، وتباع مع الفول فى محلات الفول والفلافل الشهيرة المتراصة فى الشوارع المصرية.

  يؤدي تشبعها بالزيت واستخدامه أكثر من مرة إلى ان تكون مواد مسرطنة، وبالتالي زيادة احتمالية الإصابة بالسرطان.

تسبب انتفاخ القولون، وبعض مشاكل في الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم تشبعها بالزيوت أثناء القلي يعمل ذلك على زيادة سعراتها الحرارية، لأن الزيوت من المواد الدهنية، ويحتوي جرام من الدهون على 9 سعر حراري، ما يسبب زيادة ملحوظة في الوزن عند الإفراط في تناولها.

يساهم استهلاكها بشكل يومي إلى الإصابة بالنقرس، نظرا لاحتوائها على نسبة من حمض اليوريك.

زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، من المضاعفات الصحية التي يسببها تناول الطعمية بشكل يومي.

كما يمكن أن يسبب استهلاكها نوع من الحساسية في الجسم لبعض الأشخاص، لذا لا يجب تناولها لمرضى الحساسية.   

Author’s Posts

Our Mobile App

Image
Image
Image
© 2024 Sky World News. All Rights Reserved Skynews707@gmail.com
Design & Developed by Sallam Awad