حماية شباب تونس من الاضطرابات النفسية ضمن مشروع بحث بداية من السنة الدراسية القادمة

تونس/ متابعات/ ستشهد السنة الدراسية 2018-2019 في تونس مشروعا هاما على مستوى الصحة النفسية، يهتم بالسلوكيات العنيفة لدى المراهقين المتمدرسين، و ذلك في إطار مشروع بحث بالتعاون بين مخبر البحث “علم الوبائيات المطبق على صحة الأم والطفل” و مخبر بحث”القابلية للاضطرابات العقلية”وبالشراكة مع المعهد الوطني للصحة و المستشفى الجامعي فطومة بورقيبة و المستشفى الجامعي الطاهر صفر بالمهدية و كلية الطب بالمنستير، بحسب ما أفادت به الدكتورة سناء المحمدي منسقة المشروع.

وأوضحت الدكتورة سناء المحمدي أن المشروع يتواصل على ثلاث سنوات، ويركز على عدد من الولايات هي : المهدية، القيروان، قابس، باجة، نابل، قفصة، المنستير، سيدي بوزيد و إحدى ولايات تونس الكبرى سوف يتم تحديدها لاحقا.

و يهدف هذا المشروع إلى كشف ما يحدث داخل المؤسسات التربوية التونسية وتحديد مدى انتشار العنف و الانتحار و الاضطرابات النفسية من خلال عينات شبابية من مختلف الولايات المستهدفة، كما يهدف كذلك إلى تطوير التدخلات بهدف حماية شباب تونس من هذه الاضطرابات النفسية.

و أشارت الدكتورة المحمدي أنه خلال السنة الأولى ستكون هناك دراسة وطنية لتقييم مدى انتشار الاضطرابات النفسية بما في ذلك الانتحار و العوامل المؤدية إليه بين الشباب، وذلك من خلال عينات تمثيلية للمراهقين التونسيين للفئة العمرية بين  12-20سنة المتمدرسين في المدارس و المعاهد الثانوية و ستشمل العينة النهائية 24 مؤسسة تربوية.

و حول فوائد المشروع أضافت المحمدي أن منع العنف لابد أن لا يكون في نشاط منعزل بل مرتبط بالصحة العامة، لذلك سيمكن المشروع من تحديد العوامل الوقائية و العلاجية الممكنة للتصدي لمثل هذه الحالات لدى الشباب و الحد من انتشارها و لم لا القضاء عليها.

Author’s Posts

Our Mobile App

Image
Image
Image
© 2024 Sky World News. All Rights Reserved Skynews707@gmail.com
Design & Developed by Sallam Awad