آثار مصر: تفاصيل من داخل مقبرة كاهن التطهير الملكي في عهد الملك "نفر اير كا رع"

دبي، الإمارات العربية المتحدة:- بعثة مصرية تجري أعمال تنقيب عن الآثارتوصلت إلى اكتشاف مقبرة لكاهن التطهير الملكي في عهد الملك "نفر اير كا رع" من عصر الأسرة الخامسة يُدعي "واح تي"، ويرجع تاريخها إلى أكثر من 4400 عام.

المقبرة ونقوش الجدران المزينة بنقوش ملونة غاية في الجمال تصور صاحب المقبرة وأمه وعائلته، بالإضافة إلى وجود العديد من النيشات التي تحوي تماثيل كبيرة لصاحب المقبرة وعائلته.

البعثة اكتشفت نقوشا في العتب العلوي عليه 3 أسطر من الكتابة الهيروغليفية تحمل أسماء وألقاب صاحب المقبرة "واح تى"، وكان كاهن التطهير الملكي ومفتش القصر الإلهي ومفتش معبد الملك "نفر اير كا رع" ومفتشا في المركب المقدس.

جدارن المقبرة تحمل العديد من النقوش الملونة التى تحمل اسم زوجة صاحب المقبرة (ورت بتاح)، والعديد من المناظر التي تصور صاحب المقبرة مع أمه (مريت مين) وعائلته من زوجته وأولاده، ومناظر الحفلة الموسيقية، وصناعة النبيذ، وصناعة الفخار، ومناظر لتقدمة القرابين ومناظر إبحار المراكب وصناعة الأثاث الجنائزي وصيد الطيور وصناعة التماثيل وسحب التماثيل، بالإضافة إلى نصوص من السيرة الذاتية لصاحب المقبرة".

وتم العثور أيضا داخل المقبرة على 18 نيشة تضم 24 تمثالا كبيرا منحوتا في الصخر وملونا تصور صاحب المقبرة وعائلته، أما الجزء السفلي من المقبرة فيضم عدد 26 نيشة صغيرة تحوي نحو 31 تمثالا منحوتا في الصخر أيضا لشخص إما واقف أو في وضع الكاتب يُرجّح أنها لصاحب المقبرة وتماثيل لأفراد عائلته، بالإضافة إلى العديد من الأواني الفخارية".

أرضية المقبرة تحتوي على 5 آبار دفن تمكنت البعثة من تحديد أماكنها حتى يتم بدء العمل فيها فيما بعد، بالإضافة إلى بابين وهميين أحدهما يخص (واح تي) والآخر لأمه مريت مين.

Author’s Posts

Our Mobile App

Image
Image
Image
© 2024 Sky World News. All Rights Reserved Skynews707@gmail.com
Design & Developed by Sallam Awad