من وراء العطل المفاجئ لمنصات فايس بوك وواتس آب

من وراء العطل المفاجئ لمنصات فايس بوك وواتس آب

سكاي وورلد نيوز / لم تتخيل شركة فيسبوك العالمية، أنها ستتعرض لخسائر مالية فادحة عقب العطل المفاجئ الذي ضرب العديد من منصاتها التي تمتلكها الشركة والمتمثلة في تطبيقات «فيسبوك» و«واتساب» و«إنستجرام».

وذلك بعد ساعات قليلة من انتشار شكاوي بتوقفه في عدد من دول العالم اليوم.

وتعرضت أسهم موقع التواصل الإجتماعى «فيسبوك» لانخفاض كبير وصل إلى نسبة 5.6 % تقريبا بعد العطل المفاجئ الذي ضرب تطبيقاتها. عطل مفاجئ ضرب أكثر من 32 منصة إلكترونية عالمية، بما فيها منصات فيسبوك ،واتس اب إذ يواجه ملايين من مستخدمي هذه المنصات مشكلات في الوصول إليها وفتحها.

رصد و شكاوى كثيرة من جميع أنحاء العالم تفيد بوجود أعطال تمنع كثير من المواقع من العمل، فكلما حاول مستخدم فتح أحد هذه المواقع يجد رسالة تفيد بوجود خطأ. Downdetector هو الموقع الأكثر شهرة في العالم الذي يهتم بجمع معلومات عن حالة الخدمة عبر الإنترنت، حيث يجذب مئات الملايين من المستخدمين الذين يرغبون في فهم حالة اتصالهم بالإنترنت وشبكة الهاتف المحمول والخدمات المصرفية عبر الإنترنت والألعاب والترفيه وغيرها من الخدمات عبر الإنترنت، ومن خلال تحليل عشرات الملايين من تقارير المشكلات الشهرية، يوفر Downdetector معلومات عن الحالة في الوقت الفعلي لأكثر من 6000 خدمة.

المنصات التي تواجه أعطال مفاجئة وأبرز المواقع التي تواجه أعطال مفاجئة، والتي رصدها Downdetector: فيسبوك ماسنجر واتساب إنستجرام تيليجرام سناب شات أمازون تيك توك كاندي كراش وبدأ مستخدمو الإنترنت في الإبلاغ عن وجود شكاوى الأعطال في هذه المواقع منذ الساعة الـ6 مساء، وبدأت في مصر بمنصات «فيسبوك» و«واتساب» و«إنستجرام».

جدير بالذكر أن المستخدمين في مصر يواجهون مشاكل في الاتصال بمنصات فيسبوك فقط، وليس هناك سوى عدد قليل من الشكاوى خاصة بالمواقع الأخرى، ولكن الملايين حول العالم يواجهون مشاكل في الاتصال بهذه المواقع. وعند فتح موقع «فيسبوك» يجد المستخدم رسالة تفيد بوجود عطل، ويجري حلها، أما عند محاولة فتح «واتساب» و«إنستجرام» لا يجد المستخدم سوى شاشة بيضاء مكتوب في أعلاها «5xx Server Error»

. رمز 5xx الذي يظهر عند محاولة فتح «واتساب» أو «إنستجرام» يعني رمز 5xx، أن المشكلة ناتجة عن الخادم، وإذا حاولت تحميل صفحة ما ووجدت رمز 5xx، فهذا يعني أنه يمكن أن يكون الطلب موجودًا بدون أي تغييرات وستحصل على النتيجة المطلوبة عندما يتم إصلاح الخادم، بحسب موقع شركة «AT&T» الأمريكية التي تعد أكبر شركة اتصالات في العالم وأكبر مزود لخدمات الهاتف المحمول. 5xx عكس رمز 4xx مثلا، والذي عادةً يعني أنه يتعين على العميل أو المستخدم إصلاح خطأ ما قبل محاولة تحميل الصفحة مرة أخرى، ولكن هناك بعض الاستثناءات. أخطاء تكون ناتجة عن عدم قدرة الخادم على تلبية طلب يبدو صالحًا من الزائر، وفي كثير من الأحيان، يحتاج المستخدم إلى مساعدة مسؤول الخادم للتحقيق فيها.

Author’s Posts

Our Mobile App

Image
Image
Image
© 2024 Sky World News. All Rights Reserved Skynews707@gmail.com
Design & Developed by Sallam Awad