الجمعة، 23 شباط/فبراير 2024

مدينة سعودية مستدامة: ذا لاين المستقبل

كتبه الجمعة، 16 تموز/يوليو 2021

سكاي وورلد نيوز / يُعد "ذا لاين" التناغم والانسجام بين المدينة والطبيعة  . 

هي سلسلة من المجتمعات الإدراكية المترابطة والمعززة بالذكاء الاصطناعي، وخالية من الانبعاثات الكربونية، بلا ضوضاء أو تلوث، أو مركبات وشوارع. تمتد المظينة  على طول 170 كيلومتراً من ساحل نيوم شمال غرب المملكة السعودية  وتمرُّ بجبال وصحراء نيوم شرقاً.
يهدف تصميم  نيوم المستطيل إلى جعل المشي نمطاً أساسياً للحياة، كما سيسهم التطوير الكامل متعدد الاستخدامات في إمكانية الوصول بكل سهولة إلى المرافق والحدائق العامة، وكذلك الطبيعة المحيطة بالمجتمعات.
ويُعد هذا التصميم الفريد نموذجاً في تصميم المجتمعات الإدراكية، إذ يعيد الطابع البشري إلى الحياة الحضرية، ويمكن من العيش في تناغم مع الطبيعة  و طاقة نظيفة مستمدة من مصادر متجددة.
يعتمد المشروع على بنية تحتية ذكية ومتناغمة مع البيئة المحيطة، إذ تعمل بشكل كامل على مختلف أنواع الطاقة المتجددة، مما يخلق بيئة صحية خالية من التلوث والضجيج، مع إتاحة الوصول إلى البيئة المحيطة خلال 5 دقائق سيراً على الأقدام من أي مكان في المشروع.
ويُعد مشروع "ذا لاين" نموذجاً فعالاً في الاستجابة للتحديات الملحّة التي تواجه البشرية، وهو قائم على تبني أساليب مبتكرة تعتمد على الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة في بناء المجتمعات الإدراكية الصديقة للإنسان، وتضع رخاء المجتمع وحفظ الطبيعة وتحقيق الاستدامة كأولويات أساسية في تصميمها بما يتماشى مع ركائز وأهداف نيوم.
وسيُشكّل مشروع "ذا لاين" أساساً متيناً لبناء اقتصاد المعرفة لاحتضان الكفاءات، والعقول العلمية، والمهارات من مختلف المجالات لخدمة البشرية.
سيُسهم "ذا لاين" في نيوم بإضافة 180 مليار ريال سعودي إلى الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2030، كما سيوفر 380 ألف فرصة عمل بحلول عام 2030.

يُشغَّل مشروع "ذا لاين" باستخدام الطاقة المتجددة بنسبة 100% لتكون مسؤولية الحفاظ على البيئة جزءاً لا يتجزأ من القوانين التشريعية والأنظمة التي تعزز الممارسات المستدامة على كافة الأصعدة. مدينة صُممت حول الإنسان وراحته،  يمكن التنقل فيها بكل سهولة بسبب تصميمها المخصص للتحفيز على المشي، وخلق آفاق جديدة .

عزيزي القارئ..لقد قمنا بتحديث نظام التعليقات ونأمل أن ينال إعجابكم، لكتابة التعليقات يجب أولا التسجيل عن طريق الموقع
« فبراير 2024 »
اثنين ثلاثاء الأربعاء خميس جمعة سبت الأحد
      1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29      

سكاي وورلد نيوز أخبار وآراء دون قيود

Email:

skynews707@gmail.com