مؤسسة أورنج للأعمال الخيريةفي تونس: 4مبادرات لثلاثة برامج تضامنية رقميّة

 تونس، متابعة: عوض سلام/ مؤسسة أورنج للأعمال الخيريةFondation Orange تابعت عملا مارطونيا على مدار يومي 14، 25 أكتوبر 2018، حيث كانت أعمال المتابعة والتتويج لمبادراتها مع الشباب المعطل عن العمل وبخاصة في الأحياء الشعبية ذات مستوى العيش البسيط، ودعم دور المرأة في المناطق الداخلية والريفية بالتحديد للمشاركة في الدورة والنسيج الاقتصادي في تونس.

وقد تزامنت هذه الأعمال مع وجود الوفد الرسمي لمؤسسة أورنج للأعمال الخيريةFondation Orange في تونس: السيّدة كريستين ألبنال وزيرة الثقافة السابقة والمديرة التنفيذية المشرفة عن المسؤولية الاجتماعية والشراكة والتضامن والرئيسة المعتمدة لمؤسسة أورنج للأعمال الخيرية والسيّدة فرنسواز كوسون الكاتبة العامة لمؤسسة أورنج الخيرية.

وعلى مدار يومين وبمتابعة من وسائل الإعلام على اختلاف تخصصاتها وجنسياتها، شملت أعمال مؤسسة أورنج للأعمال الخيريةفي تونس 4مبادرات لثلاثة برامج تضامنية رقميّة.

{vembed Y=-Qz53ktev4w}

برنامجFabLabs المتضامنة

كانت مؤسسة أورنج للأعمال الخيريةFondation Orange في تونس أطلقت سنة 2015 برنامج مخابرFabLabs المتضامنة وذلك في إطار الركيزة الأساسية ضمن أنشطة المؤسسة وهي العمل من أجل مستقبل واعد للشباب من خلال منح الفرصة للشبان لإعادة اكتشاف أنفسهم بالاعتماد على التكنولوجيات الجديدة، وتدريبهم على استعمالات التكنولوجيا الرقمية لتطوير مهاراتهم وتنمية معارفهم، وتحسين قدرتهم على العمل علاوة على التعرف على المهن الرقمية الجديدة أو بعث المشاريع وريادة الأعمال.

{vembed Y=GdxzBX07EnA}

وتأكيدا لالتزام المؤسسة في هذا المجال أطلقت مخبرينFabLabs جديدين هذه السنة.

وقد تمّ يوم الاربعاء 24 أكتوبر2018 بالمقر الاجتماعي لأورنج تونس إطلاق أوّلFabLab Solidaire Mobile وهو الأوّل من نوعه في تونس وعلى مستوى القارة الإفريقية وذلك في إطار اتفاقية الشراكة المبرمة بين أورنج تونس وFondation Orange وشركةItalcar  والجمعية التونسية "الشّبان والعلم" بحضور كلّ من السيّد مروان المبروك رئيس شركة أورنج تونس والسيّد تيري مايي المدير العام لأورنج تونس والسيّدة كريستين ألبنال وزيرة الثقافة السابقة والمديرة التنفيذية المشرفة عن المسؤولية الاجتماعية والشراكة والتضامن والرئيسة المعتمدة لمؤسسة أورنج للأعمال الخيرية  والسيّدة فرنسواز كوسون الكاتبة العامة لمؤسسة أورنج الخيرية والسيّد شهاب بودن وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق ورئيس الجمعية التونسية "الشّبان والعلم" و السيّد محمد أنور معروف وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي والسيّد عبد القدوس السعداوي كاتب الدولة للشباب.

وفي نفس أعلنت المؤسسة عن تدشين وافتتاحFabLab SolidaireEL FabSpace بباب الجزيرة بالشراكة مع جمعياتOpen Fab Tunisia وEl Space وبحضور السيّد عدنان الحاج يحي نائب رئيس جمعيةEl Space.

كما تجدر الإشارة إلى أن مخبرFabLab Solidaire الخامس سيتمّ إطلاقه قريبا وذلك في إطار مزيد الاقتراب أكثر من الشبان في مختلف أنحاء الجمهورية.

{vembed Y=nPGen4MxM6Q}

حفل توزيع جوائز مسابقةWiki Challenge في دورتها الأولى

في إطار برنامج التربية الرقميّة للسنة الدراسية 2017-2018 احتضن مقر المركز الوطني للتكنولوجيات في التربية(CNTE) الأربعاء 24 أكتوبر2018 حفل توزيع جوائز مسابقةWiki Challenge في دورتها الأولى بالشراكة مع وزارة التربية وموقعWiki In Africa وذلك بحضور  وزير التربية حاتم بن سالم و كريستين ألبنال وزيرة الثقافة السابقة والمديرة التنفيذية المشرفة عن المسؤولية الاجتماعية والشراكة والتضامن والرئيسة المعتمدة لمؤسسة أورنج للأعمال الخيرية والسيّد المهدي الزين المدير العام المركز الوطني للتكنولوجيات في التربية(CNTE).

وسيكون الموعد خلال هذه السنة مع إطلاق الدورة الثانية من مسابقةWiki Challenge للمدارس الابتدائية في القارة الافريقية مع مشاركة عدد أكبر من البلدان الإفريقية التي تمّ فيها إطلاق ونشر برنامج التربية الرقمية لمؤسسة أورنج للأعمال الخيريةFondation Orange.

برنامج التربية الرقميّة، أولوية مطلقة لمؤسسة اورنج للأعمال الخيريةFondation Orange في تونس

يعتبر برنامج التربية الرقمية من البرنامج الرائدة والمشاريع النموذجية لمؤسسةFondation Orange ومنذ شهر أكتوبر 2014 تمّ تجهيز وتزويد 75 مدرسة ابتدائية بمعدات وتجهيزات رقميّة في مختلف أنحاء الجمهورية بالشراكة مع وزارة التربية ويمثل الهدف المشترك في توفير النفاذ إلى برنامج التربية الرقمية وضمان تكافؤ فرص حقيقة للجميع.

كما سيتمّ تزويد 20 مدرسة ابتدائية جديدة بأجهزة ومعدات رقميّة خلال السنة الدراسة الحالية 2018-2019

وفي إطار مزيد تنشيط شبكة المدراس الرقمية في القارة الافريقية أطلقت مؤسسة أورنج للأعمال الخيريةFondation Orange و الموقع  Wiki In Africa خلال السنة الدراسية 2017-2018  مسابقة الكتابةWiki Challenge للمدارس الابتدائية في القارة الافريقية، وقد شهدت المسابقة تميّز المدرستين الابتدائيتين الرقميتين على المستوى الافريقي عبر حصولهما على جائزتين حيث توجت المدرسة الابتدائية الصخيرة التابعة لمعتمدية تستور من ولاية باجة  بالجائزة الأولى عن مقالها المتعلق بالأعياد في تونس في حين تحصّلت المدرسة الابتدائية بشني التابعة لولاية قبلي على جائزةCoup de cœur الخاص بلجنة التحكيم عن مقالها المتعلق بالألعاب الشعبية الصحراوية.

{vembed Y=wZuhW3-Lxxs}

برنامج "البيوت الرقمية" لأورنج الموجه لتمكين المرأة التونسية اقتصاديا واجتماعيا

بدعم من وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السنّ ، تم إطلاق البرنامج الرائد خلال شهر ماي 2016 ، مع افتتاح بيتين رقميين في كل من جندوبة ونفزة بالشراكة مع جمعيتين ناشطتين في مجال تمكين المرأة ، جمعية المرأة والشباب و الطفولة(AFJE) ،جمعية النهوض بالتشغيل والمسكن(APEL) ومنذ ذلك التاريخ بدأ هذا البرنامج في العمل بشكل تصاعدي بعد افتتاح بيتين رقميين جديدين في كلّ من بنزرت وتاكلسة ، بالاشتراك مع جمعية العمل ضدّ الاقصاء والتهميش(FACE Tunisie) واليوم  تضاعف العدد حيث بلغ المجموع 14 بيتا رقميا لتمكين المرأة العاملة في مختلف أنحاء الجمهورية.

يهدف برنامج البيوت الرقمية لأورنج إلى تشجيع الإدماج المهني للمرأة وتطوير نشاطها الاقتصادي من خلال محو الأمية ونماذج للدورات تدريبية في بعث المشاريع وريادة الأعمال باستخدام التكنولوجيا الرقمية.

وتمّ الخميس 25 أكتوبر2018 بمركز البحوث والدراسات والتوثيق والاعلام حول المرأة"Credif" الإعلان عن افتتاح 10 بيوت رقمية جديدة في إطار دعم برنامج "البيوت الرقمية" لأورنج الموجه لتمكين المرأة التونسية اقتصاديا واجتماعيا بدعم من وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السنّ وبالشراكة مع 8 منظمات وجمعيات على غرار جمعية المرأة والشباب و الطفولة(AFJE) ،جمعية النهوض بالتشغيل والمسكن(APEL) ، جمعية العمل ضدّ الاقصاء والتهميش(FACE Tunisie) ، المجلس الدولي للنساء صاحبات المشاريع(CIFE)، منظمة إندا تمويل(ENDA) ، جمعية نساء وريادة(F&L) ، جمعية المغامرون للتنمية بسليانة، جمعية المرأة والمواطنة(AFC) وذلك بحضور السيّدة نزيهة العبيدي وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السنّ و والسيّدة كريستين ألبنال وزيرة الثقافة السابقة والمديرة التنفيذية المشرفة عن المسؤولية الاجتماعية والشراكة والتضامن والرئيسة المعتمدة لمؤسسة أورنج للأعمال الخيرية.

وفي هذا الإطار تمّ تنظيم حفل لمنح جائزة" Coup de cœur ô féminin " التابعة لمؤسسة أورنج للأعمال الخيريةFondation Orange للفائزتين المنتفعتين ببرنامج البيوت الرقمية وذلك بهدف تشجيعهن على تطوير مشاريعهن الصغرى والمتوجات هن السيّدة غزالة بيار عن البيت الرقمي جمعية المغامرون للتنمية بسليانة والسيّدة زينب مرزوق من البيت الرقمي بالقيروان عن جمعية نساء وريادة.

وتجدر الإشارة إلى أنه من المقرر إطلاق العديد من البيوت الرقمية الأخرى قريبا بالشراكة مع جمعياتShanti في معتمدية نفطة من ولاية توزر وCITESS في ولاية سيدي بوزيد وجمعية التنمية بلا حدود في ولاية تطاوين وجمعية إرادة للتنمية بمعتمدية قصر قفصة.

منذ سنة 2012 أطلقت مؤسسة أورنج للأعمال الخيريةFondation Orange 3 برامج كبرى للتضامن الرقمي في تونس على غرار برنامج التربية الرقميّة وبرنامج FabLabs المتضامنة وبرنامج البيوت الرقميّة والتي تهدف أساسا إلى ترسيخ الثقافة الرقمية لدى الأطفال وتسهيل إدماج أو إعادة تأهيل الشبّان ودعم تمكين المرأة التونسية اقتصاديا واجتماعيا.

وتمثّل التكنولوجيا الرقميّة في محور وجوهر العمل لشركة أورنج والتضامن هو سبب وجودها لذلك جعلت مؤسسة أورنج للأعمال الخيريةFondation Orange التضامن الرقمي المبدأ لدليل أعمالها وأنشطتها الخيرية.

من خلال البرامج النموذجية والرائدة على غرار برنامج التربية الرقميّة وبرنامج المخابر المتضامنة وبرنامج البيوت الرقميّة تستمرّ أورنج بجعل التكنولوجيا الرقمية عاملا للتمكين الاقتصادي والاجتماعي وتحقيق الاثراء والاحترافية.

Author’s Posts

Our Mobile App

Image
Image
Image
© 2024 Sky World News. All Rights Reserved Skynews707@gmail.com
Design & Developed by Sallam Awad