سكاي وورلد نيوز -Sky World News - إقتصاد

الاقتصادية

تسببت جائحة كورونا بمضاعفة الأزمات الاقتصادية بتونس، التي تواجه منذ سنوات تحديات وتذبذبا في سعر صرف الدينار، وارتفاعا في نسب التضخم، وتباطؤ الاستثمارات الأجنبية المباشرة. وبلغت نسبة مديونية تونس 60 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، بقيمة تقدر بـ 92 مليار دينار (32.8 مليار دولار)، وتراجع الاستثمار بنسبة 16 بالمئة، بحسب رئيس الحكومة الفخفاخ. ولقد حذر هذا  الاخير من جائحة كورونا وتبعاتها الاقتصادية إذ أنها تهدد السوق المحلية بفقدان 130 ألف موطن شغل، "سيضافون إلى 650 ألف عاطل عن العمل، وهناك 4 ملايين تونسي يعانون من الفقر". ولتخفيف التبعات السلبية، وضعت الحكومة خطة إنقاذ لإعادة بناء الاقتصاد، تتضمن "مواصلة الصمود ودعم الإجراءات التي اتخذناها في فترة كورونا، وإنعاش الاقتصاد، والعمل على تسريع المشاريع".

سكاي وورلد نيوزsky_world. News ألمانيا / تراجعت صادرات ألمانيا في شهر أفريل الماضي بشكل كبير مجددا بنسبة تزيد على 30%، وذلك بحسب بيانات المكتب الاتحادي للإحصاء في مدينة فيسبادن الألمانية

يمكن لكل فرد في المجتمع أن يساهم في تحسين وتطوير الاستدامة البيئيّة، وذلك من خلال بعض الطرق الإيجابيّة منها: تشكيل فرق خضراء من الموظفين في الشركات للمساعدة في عملية التحسين. الالتزام بإنشاء سلاسل إمداد تكون صديقة للبيئة أكثر. العمل على تطوير الأساليب المناسبة لتقليل النفايات الضارة أو المفرطة. تعزيز الاستدامة البيئيّة من قبل الشركات لإنشاء كوكب، ومجتمع، واقتصاد مستدام للأجيال القادمة. من أهم قضايا الاستدامة البيئيّة؟ يعتبر تغيّر المناخ من أهم القضايا التي تؤثر في الاستدامة البيئيّة، وذلك بسبب الأضرار التي تسبّبها الكوارث الطبيعيّة المرتبطة بالطقس وأعداد الوفيات، وكذلك الخسائر الاقتصاديّة، ومن أهم الآثار الناتجة عن تغيّر المناخ انخفاض الإنتاجيّة الزراعيّة وإنتاج المواد الغذائيّة الأساسيّة، وتغيّر نسبة الضغط المائي، والتي ستزداد مع تغيّر المناخ، ارتفاع مستوى البحار مع تسارع تفكك الغطاء الجليدي عدا عن التغيرات في نطاق الأنواع وتغيرات في إنتاجية الأشجار مما يزيد من الضغط على النظم الأيكولوجية للغابات، ومخاطر التغيرات في درجات الحرارة، والتعرّض للكوارث الطبيعية والتي ستؤثّرعلى الغذاء ونوعية الهواء. الجهود العالميّة للحفاظ على الاستدامة البيئيّة هي أن تكون هناك جهود عالمية أساسية لضمان الاستدامة البيئية في جميع أنحاء العالم.
أكد عز الدين سعيدان الخبير في الاقتصاد الأربعاء 11 ديسمبر 2019 أن الاقتصاد هو لغة أرقام وأرقامنا الرسمية تشير إلى نسبة نمو ضعيفة في حدود 1.1 بالمائة إضافة إلى ارتفاع التضخم المالي، فيما بلغ عجز الميزان التجاري 18 ألف مليار نهاية نوفمبر وهو رقم غير مسبوق في تاريخ تونس، وفق تقديره. وبين في هذا الإطار أن تحدي الديون هو الأخطر سواء بالنسبة لدين الدولة أو الدين الخارجي الذي تجاوز الـ100 بالمائة من حجم الاقتصاد التونسي، معتبرا أننا دخلنا مرحلة ‘فوق المديونية’. وتابع في هذا الإطار ‘ لا مفر من برنامج إصلاح هيلي لأن وضعنا اليوم أصعب وأخطر من وضعنا في 1986.. خلال تلك الفترة أنقذنا الوضع ببرنامج إصلاح هيكلي لكن اليوم قانون المالية خالي من الإقرار بخطورة الوضع.

يسير قطاع السياحة التونسى بخطى ثابتة نحو النمو منذ بداية العام حيث حققت إيرادات قطاع السياحة التونسية زيادة حتى 20 اوت الجارى بلغت 46%. وكشفت البيانات المصرح بها من قبل البنك المركزى التونسى عن التطور الملحوظ فى قطاع السياحة منذ بداية العام 2019،  حيث بلغت نسبة زيادة الإيرادات السياحية 46% حتى نهاية يوم الثلاثاء الماضي الموافق 20 أوت، وبلغت إيرادات قطاع السياحة نحو 3.5 مليار دينار،  مقابل 2.4 مليار دينار خلال الفترة ذاتها من العام 2018.  وأفاد البنك المركزي التونسي، بأن هذا النمو مكَّن من تحسين صافي الإيرادات بالعملة الصعبة ليبلغ 17.5 مليار دينار. وهذا فإن وزارة السياحة التونسية تتوقع أن يتجاوز حجم العائدات المالية من القطاع السياحي حدود أربعة مليارات دينار تونسي (نحو 1.3 مليار دولار) مع نهاية العام الحالي، وأن عدد السياح الذين سيزورون تونس سيتجاوز تسعة ملايين سائح، مقابل نحو ثمانية ملايين سائح خلال الموسم السياحي الماضي.

ض أغنى 9 أغنياء في العالم إلى خسارات مالية ضخمة، الأربعاء، ليصل حجم خسائرهم مجتمعين إلى 18 مليار دولار في يوم واحد.وجاءت هذه الخسارات المالية ضخمة، يوم الأربعاء، بفعل انخفاض حاد في مؤشرات الأسهم الأميركية، لينخفض مؤشر "داو جونز" إلى أدنى مستوى له في هذا العام.وأدى هذا الأمر إلى خسائر مالية كان ضحيتها عدد من أغنى أغنياء العالم، حيث خسر جيف بيزوس مؤسس شركة "أمازون"، الذي يتصدر قائمة "فوربس" للأغنياء، 3.5 مليار دولار، كما خسر رئيس شركة "فيسبوك"، مارك زوكربيرغ، 3.2 مليار دولار، وخسر الرئيس التنفيذي لشركة "إل في إم إتش" حوالي 3 مليارات دولار.وبحسب موقع "فوربس"، فإن شخصا واحدا من بين أغنى 10 أشخاص في العالم لم يتأثر بهبوط الأسهم وهو مايكل بلومبرغ.وتراجع سوق الأوراق المالية في أوائل أغسطس/آب، ليخسر أغنى 500 رجل أعمال سويًا حوالي 118 مليار دولار، وبحسب الموقع فإن ذلك يعود لتفاقم مشاكل العلاقات التجارية بين أميركا والصين.

كشف الدكتور أحمد حسن، رئيس مجلس إدارة مجموعة "ماريوت هيلز" المتخصصة فى إنشاء المدن المستدامة حول العالم، بأن التكلفة الإستثمارية للمرحلة الأولى لإقامة أول مدينة عمرانية مستدامة "الإيكو سيتى"
فى مصر تبلغ حوالى 2.4 مليار جنيه.

ثمأوضح الدكتور خلال عرضه لمشروع المدينة المستدامة فى المؤتمر الإقتصادى أمام مسئولين من الحكومة المصرية والعشرات من رواد الأعمال، بأن المشروع يعتمد على إقامة وحدات سكنية تتوافق وكل المتطلبات البيئة المعتمدة عالميا، وتعتمد بشكل كامل على الطاقة النظيفة من محطات الطاقة الشمسية ووحدات إنتاج مياة الشرب بتكنولوجيا التكثيف، بحيث تكون هذه الوحدات داخل مدينة متكامله، تحقق الإكتفاء الذاتى بالكامل من طاقة ومياة وطعام أورجانيك.

 

تحدثنا سابقا واكدنا مرارا منذ سنوات عن أداء ثم مسار المجموعة الاقتصادية الهادف فقط لجذب الاستثمارات الأجنبية إلى مصر لن يؤتي بالنتائج المتوقعة أو المرجوة لأسباب كثيرة.

Subscribe to our Newsletter
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…