منظمة الصحة العالمية تستدعي لجنة الطوارئ

منظمة الصحة العالمية تستدعي لجنة الطوارئ

سكاي وورلد نيوز /الصحة العالمية تستدعي لجنة طوارئ حول جدري القردة أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس أمس الأربعاء، عن استدعاء لجنة طوارئ لتقديم المشورة حول ضرورة إعلان تفشي فيروس “إمبوكسجدري القردة الذي ينتشر في إفريقيا حالة طوارئ دولية.

وبدأت الإصابات بفيروس “إمبوكس” في التزايد في جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ سبتمبر 2023، وانتشرت السلالة المكتشفة حديثا في بلدان أفريقية مجاورة. وأشار تيدروس إلى أن الانتشار الحالي للفيروس خارج جمهورية الكونغو الديمقراطية واحتمال انتشاره دوليا تطلب استدعاء لجنة طوارئ.

وأضاف في مؤتمر صحفي، أن “اللجنة ستجتمع في أقرب وقت ممكن، وستتألف من خبراء مستقلين من تخصصات متعددة من جميع أنحاء العالم”. ما هو جدري القرود جدري القرود (بالإنجليزية: Monkeypox)، أو ما يعرف بجدري النسناس، هو مرض نادر ينتج عن الإصابة بفيروس جدري القرود، وهو مرض يشبه مرض الجدري (بالإنجليزية: Smallpox) الذي يسببه فيروس فاريولا (بالإنجليزية: Variola Virus)، ولكن لا يعد جدري القرود قاتلاً كما هو الحال عند الإصابة الجدري. حديثاً، ازداد عدد الإصابات بمرض جدري القردة مختلف أنحاء العالم، الأمر الذي جعل منه مصدر للقلق لدى العديد من الأفراد خوفاً من أن يصبح وباء عالمي، كما حصل لفيروس كورونا الجديد.

تاريخ جدري القرود ومدى انتشاره تم اكتشاف مرض جدري القرود لأول مرة في عام 1958 نتيجة حدوث تفشي لمرض يشبه الجدري بين مجموعة من القرود المخصصة لإجراء الأبحاث العلمية، ونتيجة لذلك أطلق على هذا المرض جدري القرود، بينما تم تشخيص أول حالة إصابة بهذا المرض بين البشر في عام 1970 في جمهورية الكونغو وقد كانت لطفل يبلغ من العمر 7 سنوات. كان مرض جدري القرود ينتشر بشكل أساسي في دول وسط وغرب أفريقيا، حيث تم تسجيل الإصابة بهذا المرض خارالعمرج قارة إفريقيا 3 مرات فقط قبل حلول عام 2022، وهي كما يلي: عام 2003 في الولايات المتحدة الأمريكية. عام 2018 في إنجلترا.

عام 2021 في ولايتي تكساس وماريلاند وقد بدأ مرض جدري القردة يشكل قلقاً ابتداء من شهر مايو من عام 2022، حيث بدأ بالانتشار لبلدان متعددة غير الموبوءة، ومنها أستراليا، وبلجيكا، وكندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، وهولندا، والبرتغال، وإسبانيا، والسويد، وبريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية. كما تم الإبلاغ عن حالة واحدة على الأقل في كل من سويسرا، والدنمارك، وجزر الكناري. أنواع فيروس جدري القرود يوجد نوعين أو فرعين حيويين لفيروس جدري القرود، حيث يقسم هذا الفيروس إلى المجموعتين التاليتين: فيروس جدري القرود الوسط إفريقي (حوض الكونغو)، ويتميز هذا النوع بتسببه بأعراض أكثر شدة من النوع الآخر، وتسببه بنسب أعلى من الوفيات، كما أنه أسهل انتقالاً. فيروس جدري القرود الغرب إفريقي، وهو ما ينتشر الإصابة فيه حالياً، والذي يسبب أعراض أقل شدة من النوع الآخر، كما أن عملية انتقاله من شخص لآخر عن طريق التلامس محدودة.

Author’s Posts