تونس-اسبــانيـــا: عزم مشترك على تعزيز التعاون الاقتصــادي والتجــاري

تونس/ متابعات/ نظّـمت مؤسسـةICEX España وهي النظير الاسباني لمركـز النهـوض بالصـادرات وفرعهـا بتـونس يومين نشيطين وذلك يومي 25 و26 أبريل2018، حول فرص الأعمـال بتـونس وتتعلق بالمشاريع التي تحظى بالتمويل الدولي.

وتجدر الإشـارة إلى أن مؤسسـةICEX أمضت يوم 26 فيفري 2018 مذكـرة تفـاهم مع مركـز النهـوض بالصـادرات حول إمكـانـات التعاون بيـن المنظمتيـن في إطـار تنميـة العـلاقـات الاقتصـاديـة والتجـاريـة بين تونـس واسبـانيـا.

ويعتبـر هذا اللقـاء الثـاني من نوعـه بيـن المؤسسـات التونسيـة والإسبـانيـة خلال السنـة الجارية بعد اللقـاء الأول الذي جرى خلال زيـارة رئيس الحكـومـة الإسبانيـة السيّـدMariano Rajoy يـوم 26 فيفـري المـاضـي. ومن المنتظـر أن ينتظـم لقـاء آخـر فـي شهـر جـوان القـادم بمـدريـد حـول الفرص التي تمنحهـا السـوق التـونسيـة وأسـواق البلـدان المغـاربيـة الأخـرى لأشبانيا.

 وحضـر هذا اللقـاء كل من السـادةF.J. Garzon الرئيس المديـر العـام لمؤسسةICEX وJ.L. Kaiser المـديـر العـام للتجـارة والاستثمـارات بـوزارة الاقتصـاد والصنـاعـة والقـدرة التنـافسيـة وJ. López-Dóriga سفيـر اسبـانيـا بتـونس إلى جانب عـدد كبيـر من سـامي ممثلـي الحكـومـة التـونسيـة.

وتشـارك في هذه التظـاهـرة 32 مؤسسـة اسبـانيـة من أهمّ المؤسسـات العـاملـة في قطـاعـات الأشغـال العـامـة والبنـاء والطـاقـات المتجدّدة وتكنـولوجيـات المعلـومـات والاستشـارة والفـلاحـة.

وأعلن J.L. Kaiser خلال اليـوم الأول عن فتح تمـويـل اسبـانـي جـديـدFIEM لدعم المؤسسـات الصغـرى والمتوسطـة التـونسيـة. كما قدّم بالمنـاسبـة العديـد من الخبـراء وممثلي المؤسسات العمومية التونسية والأطراف المانحـة الدولية المزيد من التوضيحات حول هذه المسـائل.

وتنشط بتونس 67 مؤسســة ذات رأسمال اسبـانـي تشغّـل 6564 عـاملا بينمـا نجـد 4 آلاف مؤسســة لهـا علاقـات تجـاريـة مع تـونس.

ويصـل حجـم المبادلات التجـارية بين اسبـانيـا وتـونس 3563 مليـون دينـار من ضمنهـا 1305 مليـون دينـار للصـادرات التونسية و2258 مليـون دينـار صـادرات اسبانية نحـو تـونس. وكانت اسبـانيـا سنـة 2017 رابع بلـد مستـورد للمنتجـات التـونسيـة وسـادس مزوّد للسـوق التـونسيـة.

وتبلغ الاستثمـارات الاسبانية بتـونس 1630 مليـون دينـار وفي سنـة 2017 استثمرت اسبانيـا 36،6 مليـون دينـار مما يجعلهـا تحتل المرتبـة الخـامسـة ضمن البلدان الأوروبيـة التي تستثمر بتـونس. وعادل هذا الرقم نسبـة 5 بالمـائة من إجمـالي الاستثمـارات الأجنبيـة الوافـدة من بلدان الاتحـاد الأوروبي والتي بفضلها تم بعث 371 موطـن شغـل سنـة 2017.

وتمكّنت المؤسسـات الاسبـانيـة بفضل شراكتهـا مع المؤسسـات التونسية من انجـاز عديد المشاريع الهـامـة في مجالات الطاقات المتجددة والبنيـة التحتيـة والهندسـة ومعـالجة الميـاه وتحليتهـا إلى جانب مراقبة الملاحـة الجوية.

ويمكن القول إن الرسـالـة التي يرسلهـا هذا المنتدى إلى تونس واضحـة: علينـا تعـزيـز الثقـة وتدعيـم التـعاون لنحت ملامح مستقبـل واعـد من أجـل ربح مشتـرك.    

Author’s Posts

Our Mobile App

Image
Image
Image
© 2024 Sky World News. All Rights Reserved
Design & Developed by Sallam Awad